الشركة المطورة للعبة Fortnite تقاضي أبل بعد حظرها داخل متجر التطبيقات

فوجئنا جميعًا مساء أمس الخميس قيام أبل بحظر لعبة Fortnite داخل متجر التطبيقات (App Store) بعدما طرحت Epic Games -المطورة للعبة- نظام مدفوعات خاص بها لإجراء عمليات الشراء داخل التطبيق بدلًا من نظام أبل الذي تحصل بموجبه على 30% من أي عملية شراء.

 

السبب في هذا أنّ الشركة المطورة للعبة Fortnite وعلى رأسها تيم سويني ترى أنّ أبل تحصل على نسبة كبيرة للغاية من المُشتريات التي تتجاوز المليار دولار سنويًا داخل Fortnite. ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل حول اللعبة في هذا التقرير.

 

لكن Epic Games لم تقف مكتوفة الأيدي أمام قرار حظر فورت نايت وردت سريعًا بتقديم دعوى قضائية ضد قرار أبل الأخير.

 

الهدف من الدعوى القضائية كما جاء فيها ليس الحصول على تعويض مادي مقابل قرار أبل المُجحف، حيث ترغب Epic Games في إجبار أبل على تعديل سياسات متجر التطبيقات كي تسمح بالمنافسة الشريفة، وترى أنّ ممارسات أبل احتكارية.

 

وتريد Epic أن تنجح هذه الدعوى القضائية في السماح للمطورين باستخدام نُظم مدفوعات أخرى داخل تطبيقاتهم بدلًا من إجبارهم على استخدام نظام أبل وخصم نسبة 30% في جميع المعاملات المادية تحصل عليها أبل.

 

أبل من جانبها لن تتوقف عن الدفاع عن موقفها في فرض سياسات متجر التطبيقات هذه، لكن التوقيت صعب للغاية بالنسبة للشركة التي تواجه بالفعل جلسات استماع حول ممارساتها الاحتكارية وقتل المنافسة ضمن مجموعة شركات تقنية أخرى.