الاتحاد الأوروبي يوافق على صفقة شراء مايكروسوفت لـ Bethesda

وافقت المفوضية الأوروبية على صفقة مايكروسوفت البالغة 7.5 مليار دولار بهدف شراء ZeniMax Media – الشركة الأم لاستوديو Bethesda – صاحبة ألعاب Doom و Fallout. وجاءت الموافقة الأوروبية على صفقة مايكروسوفت بدون شروط لأنّها لا تثير شكوكًا جدية بشأن توافقها مع السوق المشتركة.

 

وكانت صفقة شراء مايكروسوفت لـ Bethesda تتطلب موافقة الاتحاد الأوروبي قبل أن تنتهي بشكل كامل، وتتمكن الشركة الأميركية من إحضار ألعاب مستقبلية إلى Xbox Game Pass.

 

شراء مايكروسوفت لـ Bethesda

 

بمجرد إتمام الصفقة تُصبح قائمة ستوديوهات مايكروسوفت المُخصصة للألعاب 23 ستوديو، وذلك بعد إضافة ستوديوهات Bethesda الفرعية مثل Arkane و MachineGames و id Software و Tango Gameworks.

 

ويبدو أن مايكروسوفت تُخطط لإبقاء Bethesda مستقلة عنها بقيادتها الحالية، ونجحت الشركة في نفس النهج مع Mojang و LindedIn و GitHub، التي استمرت جميعًا في العمل بشكل منفصل بعدما استحوذت عليها مايكروسوفت.

 

وكانت مايكروسوفت أعلنت عن نيتها للاستحواذ على Bethesda في سبتمبر الماضي، ووعدت باحترام التزام الاستوديو مع ألعاب PS5 الحصرية مثل Deathloop و GhostWire: Tokyo. كما أن ألعاب مثل Elder Scrolls: Online سوف تستمر في الحصول على دعم الاستوديو كما كانت في السابق.

 

وبالنسبة للألعاب المستقبلية من Bethesda فسيتم التعامل معها على أساس “كل حالة على حدة” وفقًا لتعليق رئيس الألعاب في مايكروسوفت “فيل سبنسر” وقت الإعلان عن الصفقة في سبتمبر الماضي. ولا يزال غير واضحًا كيف تُخطط مايكروسوفت للتعامل مع لعبة الفضاء القادمة Starfield.

 

فُرص مايكروسوفت

 

قد لا يضطر عملاق البرمجيات إلى إطلاق ألعاب Bethesda المستقبلية بشكل حصري على Xbox. فمجرد وجودها في اليوم الأول على Xbox Game Pass قد يجعلها مصدر جذب للعديد من اللاعبين للاشتراك.

 

وشكك رئيس الألعاب في مايكروسوفت “فيل سبنسر” في جدوى الصفقات الحصرية مؤخرًا، بينما ترتكز خطط مايكروسوفت الخاصة بمنصة Xbox على كلًا من Xbox Game Pass و xCloud لتصل إلى ملايين الأشخاص حول العالم.

 

وهناك تقارير أنّ مايكروسوفت تنوي توضيح خططها بشأن Xbox في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث تعقد حدث “مستقبل الألعاب” في 23 مارس، وقد يكون فرصة مثالية للشركة للحديث عن مستقبل Bethesda تحت قيادتها، إلى جانب إمكانية جلب xCloud على ايفون وايباد، وخططها بخصوص Xbox Game Pass.