كيف تستخدم EX Sports الـNFT لمساعدة لاعبي الرياضات المتخصصة على تمويل أنفسهم

في السنوات الماضية تحولت الرموز غير القابلة للاستبدال، أو كما تعرف اختصاراً باسم NFT، إلى واحدة من أهم طرق التمويل المبتكرة عبر الإنترنت. حيث تتيح هذه التقنية القائمة على البلوك تشين للفنانين من رسامين ومغنين وسواهم عرض تجسيدات رقمية لأعمالهم كرموز غير قابلة للاستبدال يمكن بيعها ومقايضتها بسهولة عبر منصات بلوك تشين.

 

مؤخراً حصل انفجار حقيقي لشعبية الرموز غير القابلة للاستبدال مع بيع بعضها بأسعار هائلة من جهة، وتبني المزيد من الجهات لهذه الرموز وبالأخص في الرياضة. لكن وبينما قامت جهات كبرى مثل دوريات كرة القدم والسلة الكبرى بطرح هذه الرموز للبيع، بقي لاعبو الرياضات المتخصصة الأكثر استفادة من هذا النوع من الرموز دون تمثيل لهم. لكن بدأ الأمر بالتغير الآن مع قيام شركة EX Sports بطرح أول NFT للرياضات المتخصصة بالتعاون مع لاعب كرة القدم الاستعراضية Séan Garnier.

 

 

Garnier يجعل من إصابته مفتاحا لنجاحه

 

بدأ Garnier مسيرته كلاعب كرة قدم محترف قبل أن تجبره الإصابات على الاعتزال. لكن وبدلاً من اليأس أو الانتقال للتدريب قام Garnier باستغلال قدراته المميزة على التلاعب بالكرة ليحترف كرة القدم الاستعراضية ويصبح أحد أكبر الأسماء في المجال. حيث يمتلك Garnier وسواه من لاعبي الرياضات المتخصصة قواعد جماهيرية كبيرة وعالية الحماس والاهتمام، لكن كانت الاستفادة من هذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة لتمويل المسيرة الرياضية أمراً صعباً حتى الآن.

 

 

قامت شركة EX Sports بإطلاق منصة Starz الخاصة بها لتداول الرموز غير القابلة للاستبدال، وفي 19 أكتوبر الماضي أطلقت الشركة المجموعة الأولى والمميزة من الرموز الخاصة بـ Garnier. حيث كانت المجموعة مكونة من مقاطع الفيديو بدلاً من الصور الثابتة المعتادة في الرموز. وكان السبب هو رؤية Garnier لاستخدامات مخصصة ومختلفة للرموز. وتضمنت الفيديوهات قيام Garnier ببعض من أشهر حركاته.

 

 

لا تقتصر الرموز المطروحة على الفيديوهات فحسب، بل أنها تتضمن دليلاً مفصلاً لتعليم كل حركة حتى الإتقان، وتتضمن الرؤية خلف هذه الرموز إمكانية استخدامها في الألعاب مثلاً لتعليم الشخصيات حركات ومهارات مخصصة بالإضافة لقيمتها كأصول نادرة ووسيلة للدعم المالي لصانعي المحتوى.

 

يقول Garnier عن تعاونه مع EX Sports:

 

لقد اخترت العمل مع EX Sports لأنني متوافق مع رؤيتهم. […] لقد كانت العاطفة والتفكير التي صرفوها على بناء السوق المخصص للرياضيين مثلي مذهلة.

 

كيف قدّمت الرموز غير القابلة للاستبدال الدعم للاعبي الرياضات المتخصصة؟

 

تشكل خطوة EX Sports هذه تطوراً هاماً وكبيراً لرياضة كرة القدم الاستعراضية والعديد من الرياضات المتخصصة الأخرى. حيث أن هناك جماهير كبيرة تتابع الرياضيين البارعين في رياضات مثل الفنون القتالية والكرة الطائرة والهوكي على العشب وسواها، لكن الرياضيين في هذه المجالات لا يحصلون على نفس الدعم المالي الذي يحصل عليه رياضيو الدوري الإنجليزي الممتاز أو رابطة كرة السلة الأمريكية، وذلك مع أنهم يبذلون نفس مستوى الجهد ويمتلكون نفس مستوى المهارة والإصرار.

 

تعد الرموز غير القابلة للاستبدال ثورة حقيقية في عالم تمويل صانعي المحتوى بمختلف أنواعه. وبعدما أثبتت هذه الرموز قدرتها على مساعدة الرسامين والموسيقيين الأقل شهرة على الحصول على الدعم المالي اللازم لإكمال مسيرتهم، ستكون هذه الرموز شديدة الفائدة للاعبي الرياضات المتخصصة ليحصلوا على الدعم المالي الذي يستحقونه بطريقة جديدة تصلهم بشكل أعمق مع معجبيهم الأكثر اهتماماً.