الإف بي آي: لا تستخدم ويندوز 7 بعد الآن

أوقفت مايكروسوفت دعم نظام ويندوز 7 في يناير من هذا العام مما يعني أنّك لن تستطيع تحديث النظام بعد هذا التاريخ، لكن على الرغم من هذا لازال هناك عدد كبير من الناس يستخدمون ويندوز 7 كنظام أساسي على أجهزتهم.

 

هذا الأمر يجعل النظام عُرضة لتهديدات الاختراق بسبب عدم وصول تحديثات جديدة تُغلق الثغرات من مايكروسوفت، ومنها مثلًا الثغرة التي اكتشفها بعض الباحثون في مارس الماضي وتؤثر على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 7.

 

المُفترض أن يموت نظام ويندوز 7 بالتزامن مع إعلان مايكروسوفت عن إيقاف دعمه، وأن يبدأ المستخدمون في الانتقال إلى الإصدارات الأحدث مثل ويندوز 8 أو ويندوز 10، لكن حتى الآن لا يزال ويندوز 7 هو ثاني أكثر نظام تشغيل يعمل على الحواسيب بعد ويندوز 10 متفوقًا على الماك.

 

ويبدو أنّ هذا الأمر مُثير للقلق لدرجة أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) يريدك أن تتوقف عن استخدام ويندوز 7.

 

تحذير الإف بي آي

 

حيث أصدر المكتب تحذير إلى جميع الشركات في القطاع الخاص من استخدام نظام ويندوز 7 على أجهزتها جاء فيه “مع مرور الوقت يُصبح ويندوز 7 أكثر عرضة للاستغلال […] نظرًا لنقص التحديثات الأمنية واكتشاف نقاط ضعف جديدة”.

 

ووجه المكتب نصيحة إلى الجميع بضرورة الترقية إلى أحدث إصدار مدعوم من مايكروسوفت وفي هذه الحالة هو ويندوز 10.

 

بالطبع هذا لا يعني أنّ ويندوز 10 خالي تمامًا من الثغرات الأمنية، لكن مقارنةً بنظام ويندوز 7 هو أفضل بأضعاف في هذا الجانب كما أنّ مايكروسوفت تستثمر الكثير من الموارد بشكل مستمر لتطوير النظام وإطلاق تحديثات أمنية تعالج الثغرات.

 

تحميل ويندوز 10 مجانًا

 

إذا كنت تملك إصدار أصلي من ويندوز 7 فقد تكون قادرًا على الترقية إلى ويندوز 10 مجانًا لكن ضع في اعتبارك أنّ هذا الأمر لا يعمل مع الجميع.

 

على أي حال التجربة لن تضرّك بشيء وكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى صفحة تحميل ويندوز 10 على موقع مايكروسوفت واستخدام رخصة ويندوز 7 التي لديك، وإذا كان المفتاح مرتبطًا بالجهاز الذي لديك -في حالات اللابتوب مثلًا- لن تحتاج إلى إدخاله أصلًا.