بطاقات رسوميات GeForce RTX الجديدة ستصنع من Samsung بشكل كامل

خلال مؤتمر صحفي مساء أمس، كشفت شركة Nvidia عملاقة مجال بطاقات الرسوميات في العالم عن سلسلتها الجديدة من بطاقات الرسوميات الموجهة للمستخدمين. حيث تعتمد السلسلة الجديدة معمارية Ampere وتتضمن حتى الآن بطاقات رسوميات GeForce RTX 3070, 3080, 3090 التي تعد أعلى بطاقات الرسوميات المخصصة للألعاب من حيث الأداء حالياً.

 

خلال المؤتمر الصحفي، كشفت الشركة عن مواصفات بطاقاتها الرسومية الجديدة مع مواصفات أعلى من المتوقع ومن التسريبات السابقة، حيث تدعي الشركة أن بطاقات رسوميات RTX 3080 مثلاً ستتمكن من تشغيل الألعاب بدقة 4K ومعدل إطارات 60FPS وذلك مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) حتى. لكن من بين مختلف الأمور المذكورة في المؤتمر كان من المفاجئ الكشف عن أن بطاقات الرسوميات الجديدة ستعتمد معمارية Samsung 8N بدلاً من التسريبات السابقة عن اعتماد معمارية TSMC 7nm.

 

يمكنك معرفة المزيد عن المقصود بمعمارية معالج الرسوميات وقيم 7nm و8nm سابقة الذكر من مقالنا السابق عن الموضوع لتشكيل فكرة أفضل عن أهمية هذه القيم ومدى تأثيرها.

 

وفق التسريبات السابقة كان من المفترض أن تصنع الغالبية العظمى من بطاقات رسوميات الشركة لدى شركة TSMC التايوانية وبمعمارية 7nm، مع نسبة صغيرة ستصنع لدى Samsung. لكن يبدو أن الأمر مختلف حيث ستصنع كامل بطاقات الرسوميات المخصصة للمستخدمين لدى Samsung بمعمارية 8nm المطورة، فيما أن بطاقات الرسوميات الاحترافية كانت تصنع لدى TSMC تماماً كما بطاقات الرسوميات الخاصة بشركة AMD المنافسة.

 

اقرأ أيضاً: شركة IBM تصدر الجيل الجديد من معالجاتها التي ستصنعها Samsung

 

لتوضيح الاختلاط هنا، فشركة Nvidia لا تقوم بصنع بطاقات الرسوميات الخاصة بها حقاً، بل أن عملية التصنيع للشرائح تتم عبر شركات مصنعة للشرائح الإلكترونية مثل TSMC أو Samsung (أكبر شركتين في المجال). ولاحقاً تستخدم هذه الشرائح في بناء بطاقات الرسوميات الكاملة من قبل شركاء Nvidia في العتاد مثل ASUS وMSI وسواهم، لذا عادة ما يكون هناك بعض التباين في مواصفات بطاقات الرسوميات المنتجة ولو كانت من نفس الطراز، حيث من الممكن أن يختلف أداء التبريد أو حتى حجم ذاكرة الفيديو المستخدمة.

قد يعجبك ايضا