متجر Google Play يزيل تطبيقاً لحذف التطبيقات الصينية من الهواتف

خلال الأسابيع الأخيرة وصل توتر العلاقات الصينية الهندية إلى أقصى مستوياته، حيث قام البلدان بحشد جيوشهما على الحدود التي تفصلهما عن بعضهما على حواف هضبة التبت، حيث هناك العديد من الخلافات الحدودية على المنطقة وسبق للبلدين أن خاضا عدة معارك ومناوشات حول السيطرة عليها. ويبدو أن هذه التوترات الإضافية بين البلدين قد قادت مطورين تطبيقات من الهند إلى فكرة مميزة لاستغلال الأمر: تطبيق يستطيع كشف التطبيقات ذات المصدر الصيني على الهاتف، ومن ثم حذف هذه التطبيقات.

 

بالنتيجة ظهر تطبيق باسم “Remove China Apps” على متجر Google Play، وسرعان ما حصد ملايين التحميلات وحتى أنه تصدر قوائم التطبيقات الأكثر شعبية في الهند خلال الأيام الماضية. حيث يقوم التطبيق بمهمة أساسية هي فحص التطبيقات المثبتة على الهاتف والتأكد من مصدرها، حيث يظهر التطبيق قائمة بالتطبيقات الصينية عند انتهاء الفحص، ويتيح للمستخدم حذفها بشكل فردي أو جماعي.

 

اقرأ أيضاً: متجر Google Play يزيل أحد أشهر تطبيقات VPN في العالم، ويحذر المستخدمين

 

كان سبب شعبية التطبيق الشديدة هو تنامي المشاعر السلبية تجاه الصين في الهند، لكن الأمر المتناقض ربما هو أن الهند تعد من أهم أسواق الهواتف الصينية اليوم. حيث تسيطر الشركات الصينية مثل شاومي وأوبو وفيفو على السوق الهندية إلى حد بعيد، والأرجح أن معظم المستخدمين الذين حملوا التطبيق للتخلص من التطبيقات الصينية قاموا بذلك على هواتف صينية أصلاً.

 

متجر Google Play يزيل تطبيقاً لحذف التطبيقات الصينية من الهواتف

 

على أي حال سرعان ما تدخل متجر Google Play وقام بإزالة التطبيق منه بعد فترة قصيرة من نشره. حيث يبدو أن التطبيق يخالف واحدة من السياسات الأساسية لمتجر Google Play للتطبيقات: “لا يسمح برفع تطبيقات تشجع أو تتيح للمستخدمين إزالة التطبيقات الأخرى”. ومع أن مطوري التطبيق قد احتجوا على القرار، فمن الواضح أن التطبيق يخرق هذه السياسة وبالتالي لا سبيل لإعادته على الأرجح.

 

بالطبع فكون التطبيق أزيل من المتجر الرسمي لا يعني أنه لم يعد متاحاً أبداً، بل أنه قابل للتحميل من المواقع الخارجية العديد مثل APKPure وAPKMirror وسواها. لكن وبالنظر إلى كون التطبيق يقوم بجمع العديد من المعلومات عن مستخدميه، ربما عليك الحذر والتفكير بالأمر قبل تثبيته.

قد يعجبك ايضا