Google SMILY: أداة جديدة لتشخيص السرطان

يُعتبر تشخيص مرض السرطان عملية صعبة ومعقدة حتى على الأطباء ذوي الخبرة، ولهذا السبب أعلنت جوجل عن أداة جديدة باسم Google SMILY يمكن أن تساعد في تحسين هذه العملية عبر استخدام البحث العكسي للصور في تحديد الخلايا المشتبه أو المعروف كونها سرطانية.

 

في العملية العادية لتشخيص السرطان، غالبًا ما يتم فحص عينات الأنسجة تحت المجهر والبحث عن إشارات أو أشكال معينة قد تشير إلى شكل أو آخر من أشكال السرطان.

 

Google SMILY

 

قد تكون هذه عملية طويلة وشاقة نظرًا لاختلاف أنواع السرطان وكذلك أجسام المصابين، ويجب على الشخص الذي يفحص البيانات ألّا ينظر فقط إلى خلايا المريض ولكن يقارنها أيضًا بالأنسجة السرطانية المعروفة من قاعدة بيانات أو حتى كتاب مطبوع من العينات.

 

وكما تم إثباته أكثر من مرة على مر السنوات الماضية، فإن مطابقة الصور المتشابهة مع بعضها البعض هو عمل مناسب جدًا لبرمجيات التعلّم الآلي.

 

ومع ميزة مثل البحث العكسي للصور من جوجل يمكنك رفع صورة خاصة بك، ومن ثم إيجاد الصور المشابهة لها.

 

وفي القطاع الطبي، تم استخدام هذه التقنية لأتمتة بعض العمليات، حيث يمكن لنظام الكمبيوتر تسليط الضوء على مناطق الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي التي تحتوي على أنماط تم تدريبها للتعرف عليها.

 

كل هذا جيد حتى الآن، ولكن التعقيد في أمراض السرطان تجعل التعرّف البسيط على الأنماط بين عينتين غير صالح في هذه الحالة. فقد يكون أحدها من البنكرياس والآخر من الرئة، وبالتالي لا تزال هناك حاجة إلى حدس الطبيب المتمرس.

 

جوجل من جانبها تعلم بكل هذه القيود عندما قررت تطوير Google SMILY بحيث تكون هذه الأداة مُخصصة لفحص الأنسجة والتشخيص السرطاني عن طريق البحث العكسي المعزز.

 

اقرأ أيضًا: تطبيق يكشف سرطان الجلد و آخر يشخص أمراض العين

 

حيث يضع المستخدم عينة جديدة من المريض في النظام تكون عبارة عن صورة ضخمة عالية الدقة لشريحة تم وضع جزء مصبوغ من الأنسجة عليها، وبمجرد أن تُصبح في الأداة يمكن للطبيب فحصها بالطريقة المعتادة وتكبيرها وتحريكها.

 

وعندما يشتبه الطبيب في شيء ما يمكنه رسم مربع حوله وستقوم أداة SMILY بعملية مطابقة الصور مع قاعدة بيانات Cancer Genome Atlas الهائلة.

 

تظهر بعد ذلك المناطق المشابهة في الشريط الجانبي، ويمكن للطبيب الاطلاع عليها بسهولة.

 

أي أن جوجل سوف تسهل من مهمة الطبيب المعالج بدلًا من استبداله ببرنامج ما.

قد يعجبك ايضا