تحديث iOS الجديد يضيف استخدام بصمة الوجه أثناء ارتداء الكمامة لكن بشروط

بعد الكثير من الانتظار والتأجيلات المتتالية، قامت شركة Apple بإصدار تحديث iOS 14.5 لهواتف iPhone أخيراً، حيث أتى التحديث الجديد يوم أمس وجلب معه عدة تغييرات كبرى لعل أهمها ميزة الخصوصية الجديدة التي تجبر التطبيقات على الحصول على موافقة المستخدمين للتمكن من تعقبهم وجمع معلومات استخدامهم عبر عدة تطبيقات مختلفة. لكن بالإضافة إلى ميزة الخصوصية الهامة دون شك، كان هناك ميزة أخرى مفيدة ومنتظرة منذ فترة: القدرة على فتح الهاتف بالاعتماد على بصمة الوجه حتى أثناء ارتداء الكمامة.

 

للأسف فالميزة الجديدة المنتظرة لا تأتي دون علامة نجمة كبيرة كتوضيح أساسي: إن لم تكن تمتلك ساعة Apple Watch بالإضافة لهاتفك فانت بحاجة لنزع الكمامة لاستخدام بصمة الوجه في الواقع. حيث أن الميزة الجديدة تتيح للهاتف التعرف على الهاتف بشكل جزئي فقط عند ارتداء الكمامة، لكن بالاستعانة بساعة Apple Watch المربوطة بالهاتف يمكن التأكد من كون المستخدم هو من يحاول فك فقل الهاتف.

 

طوال أكثر من عام الآن طالب الكثيرون شركة Apple بتقديم طريقة فتح قفل بيومترية تعمل مع الكمامة وأقنعة الوجه المختلفة، لكن الأمر لم يكن ممكناً بطبيعة الحال لان هذه الأقنعة تغطي الفم والأنف أي أنها تمنع الهاتف من التعرف على بعض من أهم معالم الوجه المستخدمة للتمييز بين الوجوه، وبالتالي كان دعم فتح القفل بجزء من الوجه فقط ليقلل بشكل هائل من أمان تقنية بصمة الوجه ويهدد بقدرة المخترقين على فتح القفل دون إذن.

 


مواضيع قد تهمك:


 

عموماً وفي حال كنت ممن يمتلكون هاتف iPhone وساعة Apple Watch أيضاً فقد بات من الممكن لك الاستمتاع باستخدام هاتفك بسهولة ودون الحاجة لنزع الكمامة أو العودة لاستخدام كلمة مرور أو رمز PIN.