نظام iOS 14.3 سيبدأ باقتراح تطبيقات مستقلة عند إعداد هاتف أيفون

في السنوات الأخيرة بدأت العديد من الحكومات العالمية النظر في ممارسات الشركات التقنية الكبرى من ناحية الاحتكار، وبالطبع كانت Apple واحدة من الشركات المعرضة لتحقيقات في المجال بالأخص مع القواعد الصارمة لمتجرها من جهة، وكونها عادة ما تفضل تطبيقاتها المثبتة مسبقاً على أية منافسين مستقلين وتمنع وضع التطبيقات المستقلة كخيارات افتراضية أحياناً حتى. والآن يبدو أن الشركة الأمريكية الكبرى تريد تقليل كمية الشكوك التي تحوم حولها بإجراء احترازي: ترك الخيار للمستخدمين لاستخدام تطبيقات مستقلة عند إعداد هواتف أيفون للمرة الأولى.

 

أثناء البحث في الكود المصدري لتحديث نظام iOS 14.3 الموجود في المرحلة التجريبية حالياً، تبين وجود قوائم جديدة مخصصة لاقتراح تطبيقات مستقلة من المتجر على المستخدمين عند القيام بإعداد الهواتف الجديدة للمرة الأولى. ومع أن هذا قد يبدو كتصرف مستقل عن التحقيقات للوهلة الأولى، فما يؤكد كونه خطوة احترازية من التحقيقات فقط هو أن الميزة لن تكون متاحة للجميع، بل ستظهر القوائم لبعض المستخدمين فقط حسب موقعهم الجغرافي.

 

اقرأ أيضاً: أهم ميزة يجب أن يأخذها نظام أندرويد من منافسه iOS

 

حالياً من غير الواضح من هي البلدان التي ستحصل على هذه الخيارات الإضافية عند إعداد هواتف أيفون الجديدة، لكن الأرجح أن قائمتها ستكون مشابهة تماماً لقائمة البلدان التي تحقق في ممارسات الشركة مما يعني بلداناً مثل الولايات المتحدة واليابان ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا وبعض البلدان الأخرى.

 

اقرأ أيضاً: تحديث iOS 14 يضيف زراً خفياً قابلاً للتخصيص لهواتف أيفون

 

ما تفعله Apple حالياً يبدو أشبه بما قامت به Google مرغمة العام الماضي، حيث أدت دعوى قضائية كبرى في الاتحاد الأوروبي إلى إرغام هواتف أندرويد على السماح باختيار محركات بحث افتراضية أخرى سوى Google عند إعداد هواتف أندرويد. وبالطبع فقد طبقت هذه التغييرات في الاتحاد الأوروبي فقط دوناً عن باقي المناطق التي لم تتضمن تحقيقات أو دعاوى قضائية ضد الشركة.

قد يعجبك ايضا