أول حواسيب Mac مع معالجات ARM قادم في نوفمبر المقبل وفق التقارير

قبل بضعة أشهر وضمن مؤتمر المطورين السنوي لشركة Apple لعام 2020 كشفت الشركة الأمريكية عن خبر متوقع لكن مفاجئ للكثيرين: تدريجياً ستتخلى الشركة عن معالجات Intel التي تستخدمها منذ عام 2007 حتى الآن لصالح معالجات جديدة ستصممها الشركة بنفسها وفق مجموعة تعليمات ARM التي تستخدم عادة في معالجات الهواتف الذكية. ومع أن الشركة لم تقدم أية معلومات عن موعد صدور الحواسيب القادمة مع معالجات ARM فقد ترددت العديد من الإشاعات عن أن الموعد قادم خلال العام الحالي.

 

الآن ووفق التقارير الجديدة من موقع Bloomberg يبدو أن الموعد أقرب حتى مما كان يعتقد سابقاً، حيث يبدو أن أول الحواسيب سيكون حاسوباً محمولاً مع سعر مخفض قد يجعله أرخص إصدارات الشركة منذ أعوام في الواقع. والمثير للاهتمام هنا هو أن موعد الإطلاق المشاع يبدو متزامناً مع وقت إطلاق هواتف أيفون الجديدة التي ستتأخر معظم موديلاتها حتى شهر نوفمبر، مما يعني أن مؤتمر يوم غد المخصص للإعلان عن هواتف أيفون 12 قد يشهد الكشف عن أول حواسيب ماك بوك مع معالجات ARM أيضاً.

 

اقرأ أيضاً: ما هي ايجابيات انتقال حواسيب Mac إلى معالجات بمعمارية ARM؟

 

يذكر أن مخططات Apple للانتقال إلى معالجات من تصميم ARM في حواسيبها هو أمر مشاع منذ سنوات، لكن يبدو أن الخطوة الحالية ناتجة عن المشاكل التي تعاني منها Intel مؤخراً من حيث عدم القدرة على الانتقال إلى معماريات أكثر كفاءة للمعالجات، حيث أن Intel بالكاد انتقلت لاستخدام معمارية 10nm في معالجاتها الجديدة، فيما أن المعالجات المصنعة وفق تصاميم ARM قد وصلت إلى معمارية 5nm حالياً كما أن شركة TSMC تخطط للوصول إلى معمارية 3nm حتى خلال الأعوام التالية.

قد يعجبك ايضا