حواسيب Macbook الجديدة تشغل إصدار Windows for ARM أفضل من نظيرتها من Microsoft حتى

مع أن نظام ويندوز بدأ واستمر حتى اليوم مع معالجات x86 ذات مجموعة التعليمات المعقدة، فقد عملت شركة مايكروسوفت منذ سنوات على نسخة من النظام تدعم المعالجات المصممة مع مجموعة تعليمات ARM (التي تستخدم في معالجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية عادة)، ومع أن المحاولات الأولى كانت فاشلة إلى حد بعيد، فقد بات الأمر مختلفاً في السنوات الأخيرة مع صدور العديد من حواسيب ARM ونظام ويندوز 10، وواحد من أهمها هو حاسوب Microsoft Surface Pro X من الشركة المصنعة للنظام نفسها.

 

المثير للاهتمام الآن هو أن حواسيب Apple المحمولة الأخيرة تستخدم شريحة Apple Silicon M1 الجديدة التي تستخدم مجموعة تعليمات ARM، ومع أن هذه الشريحة لا تدعم تشغيل الإصدار المعتاد من نظام ويندوز 10، فقد تمكن مطور باسم Alexander Graf من تشغيل إصدار Windows 10 for ARM على حواسيب MacBook الأخيرة. ومع أن العملية كانت معقدة كفاية وبالطبع غير رسمية، فقد أظهرت التفوق الواضح لمعالجات Apple الجديدة، حيث أن نظام ويندوز يعمل على هذه المعالجات أفضل من عمله على حواسيب Microsoft نفسها.

 

اقرأ أيضاً: هل يمكنك تشغيل ويندوز على الماك M1 الجديد؟

 

عند الاختبار على منصة Geekbench 5 الشهيرة، تمكنت شريحة M1 الجديدة مع نظام ويندوز 10 من تحقيق نتائج 1300 نقطة لأداء النواة الواحدة، و5500 نقطة لأداء جميع النوى معاً. وبالمقابل كانت نتائج حاسوب Microsoft Surface Pro X هي 800 نقطة لأداء النواة الواحدة و3000 نقطة لأداء جميع النوى.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على ARM الشركة التي تصمم نوى معالج هاتفك الذكي وربما لم تسمع عنها

 

المقارنة بين الأداء هنا قد لا تكون عادلة تماماً لأن شرائح M1 لا تزال جديدة للغاية فيما تستخدم حواسيب Surface Pro X معالجات أقدم تصميماً بقليل. لكن حتى مع أخذ فارق العمر بعين الاعتبار يبدو أن أفضل طريقة لتشغيل نظام ويندوز 10 على معالج بمعمارية ARM هي القيام بذلك على أحد حواسيب المنافسة Apple في الواقع.

 

عموماً تبدو الأمور مبشرة للغاية لمعالجات Apple الجديدة، فقد أثبتت قدرة واضحة على المنافسة من حيث الأداء، كما أن توفير البطارية الكبير مثير للإعجاب بدوره، ويضع العديد من علامات الاستفهام حول مستقبل المنافسة في المجال مع غياب أي منافس حقيقي ضمن نفس الفئة لكن مع نظام ويندوز 10.

قد يعجبك ايضا