Nokia 9 PureView: خمس كاميرات خلفية لالتقاط صور عالية الدقة

مازلنا مع المؤتمر العالمي للموبايل 2019، وهذه المرة قامت شركة HMD Global – المالكة للعلامة التجارية نوكيا – بالكشف عن هاتف Nokia 9 PureView مع خمس كاميرات رئيسية في الخلف، ليتربع بذلك على المركز الأول من حيث عدد الكاميرات الخلفية في هاتف ذكي.

 

وبالرغم من أن كاميرات Nokia 9 PureView لا تأتي بالكثير من الميجابكسل، إلّا أنها محاولة قوية من HMD Global لاستعادة أمجاد هواتف نوكيا ذات الكاميرات عالية الدقة.

 

هناك الكثير للحديث عنه بخصوص هاتف Nokia 9 PureView، وعلى عكس الهواتف الأخرى المزودة بعدد كبير من الكاميرات – مثل هاتف LG V40 و Galaxy S10 الذي أعلنت عنه سامسونج حديثاً – إلّا أن هاتف نوكيا الجديد يستخدم نفس المواصفات الأساسية لجميع الكاميرات الخمس، حيث تأتي بمستشعر دقته 12 ميجابكسل، وعدسة f/1.8، لكن الاختلاف في وجود كاميرتين تصوّران بالألوان، والثلاثة الآخريات عبارة عن كاميرات أحادية اللون.

 

Nokia 9 PureView

 

في كل مرة تضغط على زر التصوير، فإن جميع الكاميرات الخمس تلتقط صوراً مختلفة في الوقت نفسه، ثم يقوم النظام بمعالجة هذه الصور ودمجها معاً في صورة واحدة فائقة التفصيل، وتقول نوكيا أن كل كاميرا يمكنها التقاط أكثر من صورة وحدها لإضافة المزيد من التفاصيل إلى الصورة النهائية.

 

ونتيجة هذه التقنية هي كاميرا هاتف ذكي توفر مستويات جديدة من التفاصيل والألوان.

 

Nokia 9 PureView full

 

وكما هو معتاد في هاتف ذكي يأتي مع هذا العدد من الكاميرات، تعاونت نوكيا مع شركة Light ليكون نوكيا 9 بيور فيو هو أول هاتف ذكي تساهم فيه Light بتقنياتها، وتستخدم نوكيا رقاقة Light Lux Capacitor لإدارة الكاميرات الخمس، حيث أن المعالج سنابدراجون 845 مُصمم فقط للتعامل مع ثلاث عدسات على الأكثر.

 

لكن نوكيا قامت أيضاً بالعمل مع كوالكوم لتحسين وتعزيز دعم الكاميرات الخمس لمعالج سنابدراجون 845.

 

صور رائعة

 

وفقاً للعديد من التقارير، تستطيع كاميرا Nokia 9 PureView التقاط صور ذات تفاصيل رائعة عالية الدقة، حتى في حالة وجود إضاءة خافتة في الخارج، لكن هذه التقارير تمت على نماذج اختبارية من الهاتف، ويبقى الحُكم النهائي عند إطلاق الهاتف تجارياً.

 

لكن بالرغم من التفاصيل الرائعة الموجودة في الصور، أُحبط بعض المختبرين للهاتف الجديد من عدم تقديمه تنوع أكبر بالنظر إلى عدد الكاميرات، حيث يوفر الهاتف بُعد بؤري واحد فقط.

 

 

هناك أيضاً مشكلة أخرى وهي “وقت المعالجة” حيث أن التصوير في RAW DNG مع وجود جميع مميزات تعيين العمق تجعل المعالجة بطيئة جداً، وفي بعض الاختبارات، يستغرق الأمر حوالي 10 ثوان لمعالجة الصورة بعد التقاطها، ثم بضع ثوان أخرى لتحميل النتيجة النهائية بدقة كاملة في تطبيق الصور.

 

من جهتها، تقول نوكيا أن هذه المميزات ستكون مُعطّلة بشكل افتراضي، وأن الصيغة العادية JPEG ستكون أسرع بكثير، لكن من يشتري هاتف مثل Nokia 9 PureView سوف يرغب في الاستفادة الكاملة من جميع إمكانياته.

 

تعاون مع أدوبي

 

تتعاون نوكيا أيضاً مع أدوبي من أجل هاتف نوكيا 9، حيث سيأتي تطبيق Lightroom مُثبت مُسبقاً على الجهاز، وتقوم الشركتان بتطوير إعدادات التطبيق المسبقة التي تم ضبطها خصيصاً على العدسات في هاتف نوكيا الذكي.

 

وبينما الكاميرا هي الميزة الرئيسية في هذا الهاتف، إلا أنّه لا يزال هاتف أندرويد رائد مع مواصفات تقنية تكاد تكون متفوقة، حيث يُشبه في تصميمه كلاً من جوجل بكسل 3 وجالاكسي اس 9 من العام الماضي، ويستخدم معالج سنابدراجون 845 الأقدم قليلاً.

 

يأتي نوكيا 9 أيضاً مع مستشعر البصمة مُدمج في الشاشة بالأمام، والتحقق بالوجه، وذاكرة عشوائية سعة 6 جيجابايت، مع سعة تخزين داخلية 128 جيجابايت، ودعم معيار IP67 ضد الماء.

 

أمّا الشاشة فهي OLED مقاس 5.99” بوصة بدقة 2K، ويوجد بطارية بقوة 3,300 مللي أمبير، لكن للأسف لا يوجد منفذ لسماعة الرأس 3.5 مللم.

 

سعر Nokia 9 PureView

تجدر الإشارة إلى أن HMD Global قد أعلنت أن هاتف نوكيا 9 بيور فيو سوف يبدأ بالتوفر في الأسواق بدءاً من شهر مارس القادم، على أن يختلف سعره حسب السوق الذي سيتم إطلاقه فيه، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ستبيعه مقابل 699 دولار أمريكي.

قد يعجبك ايضا