قد تكون Nvidia هي المالك القادم لشركة ARM وفق التقارير

كشفت التقارير الأخيرة أن شركة Softbank اليابانية المالكة لشركة ARM Holdings البريطانية تخطط لبيع الشركة أو إدراجها في سوق الأسهم لتصبح شركة عمومية بدل كونها شركة خاصة كما هو وضعها الحالي. ويبدو أن المرشح الأقرب لشراء الشركة هي شركة Nvidia الأمريكية المتخصصة بصنع معالجات الرسوميات بالدرجة الأولى بالإضافة لصنع معالجات الخوادم ومراكز البيانات.

 

كانت شركة Softbank قد استحوذت على ARM عام 2016 بصفقة كبرى بقيمة 32 مليار دولار أمريكي، فيما أن تقييم الشركة الحالي يضعها بتقييم 44 مليار دولار مع توقعات المحللين بأن قيمتها سترتفع إلى 68 مليار دولار مستقبلاً بحلول عام 2025. وفي حال تمت صفقة بيع الشركة إلى Nvidia حقاً ستكون تلك أكبر صفقة تتم حتى اليوم في مجال المعالجات والشرائح الإلكترونية.

 

في حال لم تكن تعرف شركة ARM، فهي شركة متخصصة بتطوير وتصميم بنى ونوى المعالجات ذات مجموعات التعليمات المصغرة (RISC)، وتصاميم الشركة مهيمنة جداً اليوم بحيث أن جميع معالجات الهواتف المتاحة اليوم تستخدم معماريات الشركة أو النوى المصممة من قبلها، وكذلك الأجهزة اللوحية ومعظم الأجهزة المحمولة عموماً، وحتى أن حواسيب Apple المقبلة التي ستستخدم معالجات من صنع Apple نفسها ستكون مبنية على معمارية ARM بالدرجة الأولى.

 

اقرأ أيضاً: شركة ARM تخفض تكلفة تصاميمها على الشركات الناشئة والصغيرة

 

صفقة شراء ARM قد تكون خطوة هامة للغاية لشركة Nvidia في الواقع، فالشركة مهيمنة أصلاً في سوق معالجات الرسوميات، وبينما أنها لا تعمل في مجال المعالجات الحاسوبية فالأمور قد تتغير مستقبلاً مع ازدياد الرغبة بهجر معمارية x86 (كما في معالجات Intel وAMD الحالية) مقابل معمارية ARM التي تتيح معالجات مع استهلاك أقل بكثير من الطاقة وناتج حراري صغير جداً. لذا قد تكون الصفقة بداية لمسيرة Nvidia في عالم المعالجات لتنافس كلاً من Intel وAMD التان تحتكران المجال الحاسوبي حالياً.

قد يعجبك ايضا