الشراء بالعملات الرقمية سيصبح أسهل من أي وقت مضى مع دعم PayPal القادم

منذ بدايتها عام 2009 مع إطلاق عملة بيتكوين، لطالما عانت العملات الرقمية من العديد من المشاكل المختلفة التي منعت انتقالها إلى وسيط شراء فعال بشكل حقيقي، فبالإضافة إلى تقلبات السعر الشديدة كان العائق الأكبر ربما هو غياب دعم الشراء بالعملات الرقمية من مختلف المواقع عادة. وحتى اليوم بعد سنوات عديدة من شهرة العملات الرقمية لا تزال المشكلة الأكبر هي أنك لن تستطيع استخدام عملاتك لأية عمليات شراء إلا في عدد محدود من المواقع.

 

الآن يبدو أن الأمور في طريقها للتغير وبشكل كبير مع عام 2021، وهذا التغيير لن يكون عبر زيادة استخدام العملات الرقمية على مواقع التجارة الإلكترونية حقاً، بل عبر خدمة الدفع الشهيرة PayPal والتي تشكل أكبر شبكة مدفوعات عبر الإنترنت اليوم، وكونها ستدعم العملات الرقمية يعني أن الأمور قد تتغير بشكل حقيقي قريباً.

 

PayPal سيدعم الدفع بالعملات الرقمية بداية من عام 2021

 

وفق عدة تقارير مختلفة، يبدو أن منصة المدفوعات الشهيرة PayPal ستبدأ بالسماح لمستخدميها بالتعامل بالعملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين وإيثيريوم وسواها، حيث سيتمكن المستخدمون من الدفع مباشرة لكن العملات الرقمية ستخضع للتحويل إلى مال تقليدي قبل إرسالها عبر PayPal. من حيث المبدأ ستتولى منصة PayPal تحويل عملاتك الرقمية إلى عملات تقليدية عندما تريد ذلك وستتمكن من إرسال المال إلى أي مكان تريده.

 

يتوقع أن يبدأ تطبيق دعم العملات الرقمية مع عام 2021 القادم، حيث ستبدأ المنصة بدعم عدة عملات أساسية هي Bitcoin وEthereum وBitcoin Cash وLitecoin، والأرجح أن قائمة العملات الرقمية المدعومة ستتوسع في المراحل التالية لتشمل عملات رقمية كبيرة أخرى مثل ريبل وربما Tether (المصنفة كعملة رقمية مستقرة).

 

ماذا من الممكن أن يتغير مع بدء قبول PayPal للمدفوعات بالعملات الرقمية؟

 

قد تبدو هذه الخطوة كأمر ثانوي للكثيرين، لكن الواقع أن هذه الخطوة من الممكن أن تغير عالم العملات الرقمية بشكل كامل بالإضافة إلى تأثيرها على العالم المالي التقليدي أيضاً.

 

العملات الرقمية كوسيلة دفع حقيقية

 

مع بدء دعم PayPal لن تعود العملات الرقمية خياراً ثانوياً فقط في التعاملات المالية، بل أن دعم منصة كبرى مثل PayPal سيعني أن الجميع سيتمكن من استخدام العملات الرقمية لشراء كل ما يخطر بالبال دون الكثير من التعقيدات حقاً. وبالنسبة للمستخدمين المترددين حيال العملات الرقمية ستكون هذه فرصة ذهبية لاستخدام العملات الرقمية مع كونها أسهل للاستخدام ولا تحتاج لكون الشخص ذا معرفة تقنية كبيرة بالضرورة.

 

اقرأ أيضاً: أكبر العملات الرقمية من حيث السيطرة على السوق اليوم

 

إبعاد العملات الرقمية عن المجال الاستثماري

 

هناك حقيقة لا يمكن إنكارها سواء من مناصري أو معادي العملات الرقمية، وهي أن العملات الرقمية تستخدم اليوم كأداة للمضاربة والاستثمار قصير المدى أكثر مما هي مستخدمة لغايتها الأصلية والحقيقية: كونها وسيلة دفع فعالة وسريعة. والسبب في انتشار المضاربة وسيطرتها على السوق هو أن عمليات الدفع باستخدام العملات الرقمية نادرة للغاية في الواقع وحتى اليوم لا تزال كبار منصات التجارة الإلكترونية أو بيع المنتجات ترفض العملات الرقمية كخيار دفع.

 

مع إضافة دعم العملات الرقمية إلى PayPal سيكون هناك المزيد من عمليات الشراء عبر العملات الرقمية، ومع أن المضاربة لن تزول بشكل نهائي، سيكون الأمر أصعب في الواقع على المضاربين كون السوق سيستقر بشكل مستقل عن المضاربين وستكون هوامش الأرباح الممكنة أصغر من المعتاد مما سيبعد الكثير من المضاربين عن المجال.

 

استقرار مجال العملات الرقمية بشكل أكبر

 

مع انحسار مجال الربح من المضاربة على العملات الرقمية وكونها ستستخدم بشكل أكبر للمدفوعات، ستكون الانخفاضات والارتفاعات الكبيرة التي نراها اليوم طوال الوقت أمراً من الماضي على الأرجح، حيث سيكون السوق مستقراً إلى حد بعيد بشكل مشابه لاستقرار أسواق العملات التقليدية. ومع أن الارتفاعات والانخفاضات هي أمور لا مفر منها، ستكون هذه التغيرات أبطأ مع استخدام الدفع الإلكتروني دون شك.

 

اقرأ أيضاً: ما هو هروب رأس المال؟ وكيف تلعب العملات الرقمية دوراً كبيراً به؟

 

ارتفاع بعض العملات الرقمية على حساب عملات أخرى

 

مع كون منصة PayPal ستدعم بعض العملات الرقمية دوناً عن سواها، سيحدث شرخ واضح في القيمة بين العملات المدعومة وتلك غير المدعومة دون شك. حيث أن قبول الاستخدام مع PayPal هو أمر كبير ومؤثر لأية عملة رقمية، مما يعني أن العملات المقبولة ستشهد ارتفاعاً بنسبة ما عندما يتم الأمر، فيما أن العملات التي لا يمكن تداولها مع PayPal لن تمتلك نفس الحظوظ، بل أنها ربما تعاني من انخفاض السعر نتيجة اتجاه المستخدمين لهجرها لصالح عملات أخرى أكثر انتشاراً ودعماً للدفع.

 

بالطبع لا يمكن التنبؤ بدقة بكون هذا الفرق من حيث ارتفاع وانخفاض الأسعار سيحصل أصلاً، وفي حال حصوله سيكون توقع حجمه مستحيلاً بسبب وجود عدد كبير من العوامل التي تدخل في أسواق العملات الرقمية دائمة التغير.

 

بالمحصلة يبدو مستقبل العملات الرقمية أفضل وأكثر استقراراً من أي وقت مضى في ظل مخططات PayPal لدعمه، لكن لا يزال من المبكر ظهور أية تغيرات على السوق في الوقت الحالي، حيث أن الأمر لم يتم بعد وهناك احتمال حقيقي بكونه قد لا يحصل أصلاً إن تراجعت منصة PayPal عن الفكرة أو في حال حدتها ببعض الأسواق فقط بدلاً من الإتاحة العالمية مثلاً.

قد يعجبك ايضا