هواتف Pixel القادمة ستسخدم معالجاً من صنع جوجل!

منذ تقديم الجيل الأول من هواتف Google Pixel قبل سنوات، كان واحد من الأمور الثابتة هو كون جميع هذه الهواتف تستخدم شرائح Snapdragon التي تصنعها شركة Qualcomm وتعد المعيار المعتاد للشرائح المستخدمة في الهواتف الذكية. لكن الآن يبدو أن الأمور ستتغير مع تقارير عن كون جوجل تعمل على معالجاتها وشرائحها الخاصة بدلاً من الاعتماد على الشرائح المتاحة في السوق.

 

المثير للاهتمام هو أن شرائح جوجل المنتظرة هي نتيجة تعاون الشركة مع سامسونج التي تعد من عمالقة صناعة الشرائح الإلكترونية في العالم، كما أنها معروفة بخطها الخاص من شرائح الهواتف: Exynos، مما يعني أن الجيل القادم من Exynos ومعالجات جوجل القادمة قد يتشابهان إلى حد بعيد من حيث البنية والتصميم من جهة، وحتى من الناحية البرمجية أيضاً.

 

وفق التقارير ستحمل الشريحة الجديدة اسم Whitchapel خلال فترة تطويرها، وسيكون رقم موديلها هو GS101 مع تخمينات بكون GS اختصاراً لاسم Google Silicon بشكل مشابه لكون معالجات Apple الجديدة الخاصة بالحواسيب تحمل اسم Apple Silicon.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن جوجل لن تكون الشركة الأولى التي تصنع معالجاتها بنفسها في الواقع، بل أن هناك عدد كبير من الشركات التي سبقتها بداية من Apple ووصولاً إلى Samsung وحتى Huawei سابقاً، كما أن هناك تقارير أخيرة تقترح أن شركات Microsoft وAmazon تخطط أيضاً لإنتاج معالجاتها الخاصة المبنية على تصاميم ARM أيضاً، مما يعني أن سوق معالجات الهواتف في طريقه لمستويات تنوع غير مسبوقة، وهو أمر مثير من حيث المنافسة، لكنه قد يكون مقلقاً من حيث التوافقية والتحديثات.