بطاقات رسوميات RTX 3080 تعاني من مشاكل تصنيعية، والأسباب تبدأ بالانكشاف

خلال الأيام الماضية عانت شركة Nvidia الأمريكية الكبرى من العديد من الانتقادات اللاذعة، حيث كان هناك غضب عام من طريقة إطلاق بطاقات الرسوميات الجديدة الذي بدا عشوائياً وغير منظم، بالإضافة إلى سيطرة بوتات الشراء على الأمر وحرمان الكثير من المشترين الحقيقيين من بطاقة RTX 3080 المنتظرة. لكن الآن يبدو أن غضب المستخدمين بات مبرراً أكثر مع تكرر مشاكل عديدة في بطاقات الرسوميات الجديدة والعديد منها موثق بالفيديو.

 

لتلخيص الأمر، فقد ظهرت العديد من الادعاءات على المنتديات التقنية بأن بطاقات رسوميات RTX 3080 تعاني من مشاكل بشأن الاستقرار والأداء، حيث أنها تتسبب بتوقف الألعاب بشكل مفاجئ وطرد اللاعبين إلى سطح المكتب في بعض الحالات. حيث لوحظ أن هذه المشاكل تظهر في بطاقات الرسوميات التي تنتجها الشركات الأخرى وليس تلك التي تنتجها Nvidia بنفسها، إذ ظهرت المشاكل لدى بطاقات رسوميات من صنع EVGA وGigabyte وسواها.

 

اقرأ أيضاً: كل منتج محدود مستهدف: تعرف على بوتات الشراء التلقائي ولماذا تستخدم؟

 

وفق التقارير فقد كانت المشاكل تظهر عند تجاوز بطاقات الرسوميات لتردد 2GHz، حيث أن تخفيض التردد كان فعالاً للغاية في منع حالات عدم الاستقرار والتوقف المفاجئ للعمل. لكن هذه المعلومات غير مؤكدة تماماً بل أنها مبنية على تجارب بعض المستخدمين والتي تم نشرها على المنتديات التقنية.

 

بطاقات رسوميات RTX 3080 تعاني من مشاكل تصنيعية، والأسباب تبدأ بالانكشاف
صورة للمكثفات توضح استخدام 5 مكثفات POSCAP ومكثفة وحيدة MLCC.

 

وفق ما هو واضح حالياً، فالمشكلة ناتجة بشكل أساسي عن المكثفات المستخدمة لتنظيم الجهد في بطاقات رسوميات RTX 3080، حيث أن بطاقة الرسوميات قد صممت لتستخدم 6 مكثفات مختلفة ومتنوعة بين نوعي POSCAP وMLCC. ودون الخوض بالتفاصيل، فكل من نوعي المكثفات هذه مصمم لأغراض معينة ويمتلك نقاط قوته وضعفه، مع كون مكثفات POSCAP أصغر حجماً وأرخص سعراً، مما قاد بعض الشركات لصنع بطاقات الرسوميات مع 6 مكثفات من هذا النوع دون استخدام مكثفات MLCC أبداً.

 

اقرأ أيضاً: بطاقات الرسوميات المستعملة تغزو الأسواق بعد إعلان الجيل الجديد

 

حتى اللحظة لا يوجد ما هو أكيد حقاً، لكن مشاكل عدم الاستقرار تظهر في بطاقات الرسوميات التي تستخدم 6 مكثفات POSCAP حصراً، فيما أن نظيرتها التي تستخدم مكثفة أو اثنتين من نوع MLCC لا يبدو أنها تعاني من أية مشاكل في الواقع بل أنها تعما كما هو متوقع.

قد يعجبك ايضا