بالفيديو – أكبر صواريخ SpaceX يهبط بنجاح، وينفجر بعدها بثوانٍ

بعد عام حافل بالإنجازات خلال 2020، وضحت شركة SpaceX أن التركيز الأساسي لها في الفترة التالية هو أكبر مركباتها على الإطلاق: مركبة Starship المصممة لتتمكن من الوصول إلى القمر أو المريخ أو الرحلات السريعة جداً على الأرض مع حمولة ضخمة بوزن 100 طن. لكن وخلال الأشهر الماضية كانت تجارب المركبة الجديدة للشركة ملخصة بطابع مشترك: انفجار ناري. ومع أن أياً من هذه الانفجارات المتتالية لم يحدث أي ضرر حقيقي أو يتسبب بضحايا، فقد كان الأمر مخيباً لمتابعي المشروع بحماس.

 

البارحة قامت شركة SpaceX بالتجربة الثالثة لمحاولة إطلاق مركبة Starship وجعلها تعود للهبوط بشكل عمودي كما كانت، حيث أن هذه الميزة أساسية في المركبة التي تعد بأن تكون قابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل مستقبلاً. وبينما تمكنت المركبة من الهبوط مجدداً على المنصة في مشهد مهيب ويبدو أقرب لأفلام الخيال العلمي، لم تكن النهاية سعيدة تماماً حيث سرعان ما تدهورت الأمور وانفجرت المركبة على شكل كرة نارية هائلة كما يظهر في الفيديو أدناه.

 

 

على الرغم من انفجار المركبة بعد وقت قصير من عودتها إلى المنصة، فتجربة إطلاق البارحة لم تكن فشلاً حقاً، بل أنها تحتسب كإنجاز حتى بكون المركبة قد تمكنت من الصعود حتى ارتفاع 10 كيلومترات في السماء ثم تتحول إلى الوضع الأفقي قبل أن تعود لتهبط رأسياً وبشكل مستقر بعدها. ومع كون الإصدارات الحالية ليست سوى نماذج اختبار للمركبة التي لا تزال في المراحل الأولية من تطويرها.

 


مواضيع قد تهمك:


 

في المستقبل من المخطط أن تستخدم مركبة Starship لإيصال المؤن وربما حتى الأشخاص إلى أماكن بعيدة مثل القمر أو المريخ، كما أن هناك مخططات لاستخدامها كوسيلة توصيل حمولة فائقة السرعة على الأرض، حيث يمكن أن تصل إلى أي نقطة على الكوكب خلال ساعة من الزمن تقريباً.