Tim Cook يهاجم جوجل وأمازون

في الجزء الثاني من مقابلة Charlie Rose مع Tim Cook ركز المدير التنفيذي لابل على موقف الشركة من خصوصية المستخدم وأنه بالنسبة لابل المشتري ليس هو المنتج، كما كشف Cook أيضاً بعض التفاصيل المهمة حول تعامل ابل مع وكالة الأمن القومي NSA.

 

وصرح Cook قائلاً :

 

" إن عملنا لا يعتمد على امتلاك معلومات حولك، إنك لست المنتج الذي صممناه، منتجاتنا هي هذان الهاتفان وهذه الساعة وأجهزة Mac".

 

كما وجه أيضاً اتهامات مباشرة لبعض الشركات المنافسة مثل جوجل وأمازون اللتان تمتلكان كميات هائلة من المعلومات الشخصية التي تقومان باستخدامها من أجل جني مزيد من الأموال :

 

" نحن ندير شركة مختلفة جداً، أعتقد أن الجميع يتساءل كيف تجني الشركات أموالها؟ لمعرفة ذلك ماعليك سوى تتبع الأموال، وإذا كانوا يجنون الأرباح بشكل رئيسي عبر جمع البيانات الشخصية فإنني أعتقد أنه يجب عليك القلق حينها".

 

وعبر المدير التنفيذي عن شعوره بالإهانة نتيجة للطريقة التي تعمل بها بعض الشركات المنافسة دون أن يذكر أياً منها بالاسم، و أوضح أن الشركة بشكل جلي لاتسعى لمعرفة أي معلومات عنك وذلك مايثبته نظام Apple Pay حيث أن ابل لاترغب بمعرفة أي تفاصيل حول بطاقتك الائتمانية.

 

وخلال المقابلة تحدث Cook عن نشاطات المراقبة التي تقوم بها وكالة الأمن القومي NSA وأشار إلى تدخل ابل عندما يتعلق الأمر بالتعاون مع السلطات التي تطلب الوصول إلى البيانات الشخصية مركزاً مرة أخرى على نوع الخصوصية التي ترغب ابل بتقديمها إلى مستخدميها :

 

" إننا ننظر إلى هذا الأمر بطريقة مختلفة عن باقي الشركات، فنحن عندما نقوم بتصميم خدمة جديدة نحاول قصارى جهدنا ألا نجمع أي بيانات، أي أننا لانقوم بقراءة بريدك الإلكتروني ولا نقوم بقراءة iMessage الخاص بك، وإذا طلبت الحكومة رسائل iMessage فإننا لا نستطيع أن نعطيهم إياها وذلك لأنها مشفرة ونحن لانملك مفتاح التشفير.

 

أما بالنسبة للثغرات أو الطرق الخفية في iOS والتي يمكن للوكالات أن تستخدمها لاسترجاع المعلومات من الأجهزة فإن Cook نفى هذه التقارير بشكل قوي قائلاً :

 

" سوف يتوجب عليهم أن يضعونا في القبر قبل أن نسمح بوجود طرق خفية في خدماتنا ".

 

وبغض النظر عن جهود ابل ومحاولاتها فقد أثبتت تقارير عديدة أن الوكالات الحكومية تمتلك أدوات تقنية متقدمة يمكن استخدامها من أجل الحصول على بيانات من الهواتف المحمولة بما فيها أجهزة iOS، وقد شرح تقرير نشر مؤخراً كيف يمكن للمخترقين استخدام هذه الأدوات لجمع بيانات شخصية والذي قد يكون فعلاً ماحصل في فضيحة تسرب صور المشاهير.

 

في الأسفل مقاطع مقتبسة من مقابلة Tim Cook.

قد يعجبك ايضا