أفضل 10 ألعاب استراتيجية PC

الألعاب الاستراتيجية هي الألعاب التي تحتاج إلى تخطيط وذكاء وتركيز عالي أثناء اللعب، ولأنها من الألعاب الأكثر تحميلاً والمتصدرة قوائم البحث على المتاجر الإلكترونية، انطلقت العديد من الألعاب التي يمكن تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر PC بدلاً من الهواتف، حتى يسهل التحكم في اللعب أكثر، وتتوفر بها المميزات العديدة، مثل إمكانية اللعب الجماعي على الانترنت، والجودة والرسومات عالية الدقة، حيث تتنافس شركات تطوير وتصميم الألعاب لتقديم الأفضل عن مثيلاتها، وفي هذا الموضوع سنقدم لكم قائمة بأفضل 10 ألعاب استراتيجية PC على الإطلاق، وجميعها تعمل على أجهزة الكمبيوتر PC، تابعونا من خلال مينا تك في السطور القادمة.

أفضل 10 ألعاب استراتيجية PC

لعبة Sid Meier’s Civilization V

هذه اللعبة هي استمرار لسلسلة  Sid Meier’s Civilization، وهي سلسلة استراتيجية معروفة ، وفي هذه النسخة أدخلت اللعبة العديد من التغييرات والتطورات على نظامها، مثل تجديد الخريطة الأساسية للعبة، واستبدال المساحات المربعة بشبكة أخرى سداسية الشكل، كما توفر اللعبة العديد من الخيارات الاستراتيجية والتكتيكية الخاصة بالوحدات، القتال، الهجمات ودعم الوحدات.

وتقوم فكرة اللعبة على حفاظ اللاعب على حضارة كاملة تتجسد به كقائد، ويمكن للاعب أن يختار الحضارة التي يود اللعب من أجلها، ومن الحضارات المتوفرة على اللعبة هي، الحضارة الإسبانية، الحضارة الهندية، الحضارة الإنجليزية، الحضارة المصرية وغيرها الكثير من الحضارات.

ويتميز دور اللاعب كقائد للحضارة المختارة بأنه يقوم بتجسيد شخصية القادة الحقيقيين، مثل الملكة فيكتوريا ممثلة الحضارة الإنجليزية، والملك غاندي ممثل الحضارة الهندية، والملكة كليوباترا ممثلة الحضارة المصرية القديمة، وهكذا.

ولكل حضارة طابع خاص ومختلف من حيث السكان، المعالم، المباني وغيرها.

وتصنف هذه اللعبة من أفضل الألعاب الاستراتيجية الخاصة بالكمبيوتر حتى الآن، وهي تناسب نظامي تشغيل الكمبيوتر MAC و WINDOWS 

لعبة Into The Breach 

وهي لعبة قتالية تحتاج إلى مهارات تكتيكية عالية، وتقوم فكرتها على أن يواجه اللاعب هجمات من المخلوقات العملاقة التي تختبئ أسفل سطح الكوكب، حتى يستطيع الصمود والبقاء على قيد الحياة.

ويحتاج اللاعب في هذه اللعبة إلى وضع الاستراتيجيات والتخطيطات لمعرفة كيف ومتى سيضرب العدو، وتحديد ما هو مقدار الضرر الناتج عنهم، وترتيب الهجمات التي سيقوم بها للتخلص من الأعداء في ساحة المعركة.

لعبة Total War: Shogun 2

وهي واحدة من أفضل الألعاب التي صدرت عن شركة The Creative Assembly.

ويقوم اللاعب فيها باختيار عشيرة واحدة من حوالي تسع عشائر إقليمية متنوعة، ولكل عشيرة أراضيها ودورها في الحرب أو الاقتصاد، ولا يعتمد اللاعب فيها على السياسة الخارجية فقط للعشائر، وإنما يتدخل أيضاً في السياسات العائلية حتى يتمكن من كسب ثقة وقدرات أبطال العشيرة المختارة.

ويواجه اللاعب في هذه اللعبة حدثاً قوياً وهو انقسام الممالك Realm Divide، فعندما يكون اللاعب قد وصل إلى مرحلة عالية من القوة، تقف جميع العشائر ضد اللاعب حتى يتوقف اللاعب عن التوسع أكثر، وكلما تقدم اللاعب في مرحلة ازدادت صعوبة اللعبة أكثر، فحينها لن يواجه اللاعب الأعداء فقط، وإنما الحلفاء السابقين أيضاً.

لعبة Warcraft III: Reign of Chaos

عند ذكر الالعاب الاستراتيجية التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر سوف يتبادر إلى الذهن على الفور هذه اللعبة، وهي من أفضل وأكثر الألعاب الاستراتيجية متعة على الإطلاق. وتصنف ضمن أفضل الألعاب التي صممتها شركة  Blizzard.

في هذه اللعبة سيواجه اللاعب العديد من الشخصيات المهمة، ويحشد الجيوش للدخول في الحروب، وسيواجه العديد من القادة ذوي الشموخ العالي، كما سيدخل في معاهدات يتم تشكيلها وسيواجه تدميرها فيما بعد، كل هذه  الأمور سيعيش معها اللاعب من خلال مجموعة من المغامرات المصممة ببراعة  بخرائط ووحدات لكل فصيلة.

رغم أن لعبة Warcraft III: Reign of Chaos لا تتيح إمكانية اللعب الجماعي من خلال الانترنت، إلا أن هذا الأمر لا يقلل من شأنها على الإطلاق، فهي ممتعة إلى حد كبير ويقوم اللاعب فيها باستخدام استراتيجياته القتالية ومهاراته التكتيكية للتغلب على الأعداء.

لعبة Battletech 

تدور أحداث لعبة Battletech في عام 3025، في مجرة عالقة في حرب دائمة، تقاتل فيها المنازل النبيلة باستخدام إعدادات قتالية ميكانيكية ضخمة تدعى Battletechs.

سيتولى اللاعب في هذه اللعبة قيادة جيش من المرتزقة، و يكافح كي يظل صامداً على قدميه، داخل هذه الحرب الأهلية الوحشية.

ويحتاج اللاعب إلى ترقية قاعدة العمليات الخاصة به، والتفاوض مع اللوردات الإقطاعيين على عقود المرتزقة ، كما يجب عليه إصلاح وصيانة الـ  Battletechsالخاصة بفريقه، وأخيراً وضع الاستراتيجيات والخطط القتالية حتى يتمكن من تدمير أعدائه والقضاء عليهم في ساحة المعركة.

وتتيح هذه اللعبة خيارين للعب، إما اللعب الأحادي، ويواجه اللاعب خاصية الذكاء الاصطناعي باللعبة، أو اللعب الجماعي من خلال الاتصال بالانترنت ضد اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: افضل العاب الايباد المجانية للبنات

لعبة Company of Heroes

لعبة Company of Heroes المصممة من قبل شركة Relic Entertainment، من الألعاب الاستراتيجية التي تتميز بمؤثرات بصرية وسمعية عالية الجودة، وتدور أحداثها في فترة الحرب العالمية الثانية.

وسيواجه اللاعب بها العديد من المعارك الخطرة في سبيل التقدم نحو أوروبا، والاستيلاء على نقاط المراقبة سواء في الشواطئ أو المدن أو القرى المدمرة. وفي كل نقطة من نقاط المراقبة سيحصل اللاعب على الموارد التي يمكن استهلاكها وإنفاقها في شراء الأسلحة والوقود والرفع من مستوى جيشه.

وتتيح هذه اللعبة إمكانية اللعب الجماعي، كما تتيح للاعبيها العديد من أنواع الأسلحة، الدروع والمركبات، فقط سوف يحتاج اللاعب لوضع مخططات تكتيكية عالية حتى يتمكن من الصمود أمام الأعداء.

لعبة Stronghold Crusader 

وهي لعبة تاريخية قديمة، تدور أحداثها في فترة الحروب الصليبية، وكل ما على اللاعب أن يقوم ببناء البيوت والمزارع، حتى يتمكن من إمداد الجنود بالطعام والشراب الذي يحتاجونه.

كما يجب عليه بناء الأسوار الضخمة والقلاع الكبيرة حتى يحمي المدينة من الأعداء، ويمكنه أن يقوم باختيار الجنود الذين سيقومون بمساعدته في الغزو على المدن الأخرى.

وميزة هذه اللعبة أنها تحتوي على العديد من الشخصيات، وحوالي أكثر من 100 مهمة سيحتاج اللاعب إلى إتمامها حتى يتمكن من الفوز فيها.

لعبة Supreme Commander’s

حجم المعارك التي يواجهها اللاعب في هذه اللعبة لا يتوفر في أي لعبة أخرى، بنقرة ماوس واحدة يمكن أن تتحول الشاشة من اختيار اللاعب الفردي إلى ساحة معركة كاملة، ومن خلال نقرات الماوس سيقوم اللاعب بإعطاء الأوامر إلى الوحدات المحيطة عند اصطدام الجيوش بأعمدة الروبوتات المدمجة مترامية الأطراف.

وكلما أتمم اللاعب مهمة في اللعبة ستقدم له معركة أكبر وأكثر ضراوة من سابقتها.

وتصنف هذه اللعبة من أقوى الألعاب التي تجمع ما بين القتال الجوي والقتال البحري والقتال الأرضي، وتتيح للاعب في سبيل ذلك العديد من آليات المدفعية والذخائر النووية بعيدة المدى وغيرها من الأسلحة.

لعبة Men of War

تحتاج هذه اللعبة إلى الخبرة الحربية والقدرة على وضع الاستراتيجيات المهمة للنجاح في الحرب ضد العدو، وتختبر لعبة Men Of War  هذه الإمكانيات.

سيقوم اللاعب بقيادة مجموعة من الجنود في حرب شرسة، وتزودهم اللعبة بأسلحة عالية وقوية، فقط يحتاج اللاعب إلى توزيع هؤلاء الجنود في الأماكن المناسبة ليتمكنوا من القضاء على العدو.

وميزة هذه اللعبة أنها تحاكي الواقع بشكل كبير، وستنمي من ذكاء اللاعب أكثر ويتعلم من خلالها العديد من الاستراتيجيات الحربية.

لعبة age of wonders

في عصر العجائب سيقوم اللاعب بإنشاء مدينته الخاصة، وتكوين جيشه ليدافع عن تلك المدينة ضد الجنود السحريين من كل مكان.

وتعتمد لعبة age of wonders على الخيال العلمي، مستخدمة في ذلك المؤثرات البصرية والصوتية الرائعة، لهذا حصدت على العديد من الجوائز وصنفت ضمن أفضل الألعاب الاستراتيجية الموجودة حالياً.