شركة TSMC تنمو لتسيطر على أكثر من نصف سوق الشرائح الإلكترونية

على الرغم من أن العام الحالي وبالأخص الأشهر الأخيرة قد شهدت انخفاضاً كبيراً في الطلب على المنتجات الإلكترونية عموماً نتيجة الحالة الصحية والاقتصادية المتردية عالمياً، يبدو أن المجال ليس خاسراً حقاً للجميع. فمع أن سوق الشرائح الإلكترونية ككل قد تقلص في الربع الثاني من العام الجاري، يبدو أن هناك رابحاً كبيراً خلال تلك الفترة: شركة TSMC التايوانية والتي نمت بشكل كبير لتسيطر مؤخراً على 51% من كامل سوق الشرائح الإلكترونية في مركز أول بعيد عن المنافسين.

 

خلال الربع الثاني من العام الجاري كان السوق متركزاً بشكل واضح في يد TSMC، إذ أن أقرب منافسيها: Samsung Electronics لا تمتلك سوى 18.8% وبقية الشركات تمتلك حصصاً صغيرة أدنى من 8%. هذا التوزيع يسلط الضوء على واقع الهيمنة التي تميز شركة TSMC والتي تزداد مؤخراً وبالأخص مع كون الشركة هي الوحيدة القادرة على صنع شرائح بمعمارية 5 نانو متر حالياً باستثناء شركة Samsung.

 

في حال لم تكن قد سمعت بشركة TSMC في السابق، فهي شركة عملاقة مقرها تايوان وتعمل في مجال أنصاف النواقل والشرائح الإلكترونية. ومع ان الشركة لا تمتلك منتجات خاصة بها، فهي كبيرة بفضل عقودها الكبرى لتصنيع الشرائح لشركات كبرى مثل Apple وHuawei (سابقاً حتى فرض العقوبات المشددة الأخيرة) وQualcomm وMediaTek وسواها.