شركة Vizio تحضّر لطرح أسهمها في البورصة

نجحت شركة Vizio – مدعومة بواسطة فوكسكون – في إيجاد موطئ قدم لها في سوق الشاشات، بل وأصبحت واحدة من الأقوى في هذا السوق التنافسي. حيث استطاعت أن تبيع أكثر من 80 مليون شاشة منذ تأسيسها، إلى جانب 11 مليون ساوند بار. الأمر الذي دفع Vizio للتفكير في طرح أسهمها في البورصة مؤخرًا.

 

حسب تقرير من بلومبيرغ، تقدمت Vizio بطلب رسمي إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية اليوم للقيام بطرح عام أولي (IPO). وتعليقًا على هذا الطلب صرّح مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي ويليام وانغ:

 

“نحن نتصور تلفزيون Vizio الذكي باعتباره مركز المنزل المتصل، حيث تلعب العائلات الألعاب معًا، ويشاهد الأصدقاء الأفلام معًا، ويحدث العمل والتعلّم، وكل الأشياء بينهما […] ويُعد طرح الأسهم للجمهور علامة فارقة مهمة بالنسبة لنا حيث نواصل النمو وتنفيذ أهدافنا”.


قد تود أيضًا قراءة:


Vizio في البورصة

 

كما ذكرنا في بداية التقرير، يكشف طلب الطرح العام عن بيع الشركة أكثر من 80 مليون جهاز تلفزيون و11 مليون مكبر صوت من نوع “ساوند بار” منذ تأسيسها. وفي 2020 فقط باعت الشركة 7.1 مليون تلفزيون.

 

وتُعد Vizio بمثابة شاومي أو هواوي سوق الشاشات، حيث تقدّم شاشات ذات جودة صورة ومواصفات عالية مقابل أسعار تنافسية، وحاول منافسيها مثل TCL التفوّق عليها في هذا الجانب على مدار السنوات الأخيرة.

 

ويبدو أن Vizio تفهم سوق الشاشات جيدًا، حيث يتعلق مستقبله بالبرامج والمنصات أكثر مما يتعلق ببيع أجهزة التلفزيون، وتكون هوامش الربح ضئيلة في كثير من الأحيان. وفي هذا الصدد صرّحت Vizio:

 

“في حين أننا نحقق الغالبية العظمى من إجمالي إيراداتنا الصافية من مبيعات أجهزة التلفزيون الذكية ومكبرات الصوت، بلغ نمو صافي إيرادات منصتنا في 2020 ما يقرب من 147.2 مليون دولار، في ارتفاع بنسبة 304.4 في المائة مقارنةً بعام 2018 الذي حققنا فيه 36.4 مليون دولار. ونعتقد أن Platform+ سيكون المحرك الأساسي لهامش النمو المستقبلي والأداء المالي.

 

منصة Platform+

 

شركة Vizio تحضّر لطرح أسهمها في البورصة 1

 

تشير Platform+ إلى مزيج من SmartCast (البرنامج الذي يتم تشغيله على شاشات تلفزيون Vizio) و Inscape (وهي شركة فرعية للبيانات والتحليلات والتعرّف على المحتوى).


اقرأ أيضًا:


ولا تزال الشركة ترى إمكانات إعلانية ضخمة من خدمات الفيديو عند الطلب المدعومة بالإعلانات مثل WatchFree و Vizio Free Channel. كما تبيع مساحة إعلانية على شاشة SmartCast الرئيسية وتحصل على نسبة من الاشتراكات والمشتريات داخل التطبيقات.

 

بالإضافة إلى كل ذلك، تفرض Vizio رسومًا على شركاء البث لوضع علامتهم التجارية على أزرار الريموت كنترول. وتقول الشركة أن هناك أكثر من 12 مليون حساب SmartCast نشط حاليًا.

 

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن تاريخ الشركة مع خصوصية بيانات العملاء ليس جيدًا، فقد وافقت في 2017 على دفع مبلغ 2.2 مليون دولار إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية كغرامة مقابل قيام الشركة بتتبع عادات مشاهدة العملاء دون الحصول على موافقتهم. كما عملت على تسوية دعوى جماعية بقيمة 17 مليون دولار لنفس السبب.