شركة Walmart تستثمر في Cruise للسيارات ذاتية القيادة

أضافت شركة Cruise – وهي شركة للمركبات ذاتية القيادة وتهدف إلى نشر خدمة تاكسي في سان فرانسيسكو ودبي – شركة Walmart الشهيرة ضمن المستثمرين في جولة ممتدة لجمع الاستثمارات رفعت من التمويل 2.75 مليار دولار، حسب التقارير.

 

وقالت الشركة أن تقييمها أصبح يتجاوز 30 مليار دولار بعد الجولة التمويلية الأخيرة، حيث أضافت Walmart والعديد من المستثمرين المؤسسيين الذين لم يكشف عن أسمائهم، رأس المال إلى جولة أسهم بقيمة 2 مليار دولار أعلن عنها في يناير الماضي بقيادة مايكروسوفت. ولم تكشف أيًا من الشركتين عن حجم استثمار Walmart.

 

وتُعد شركة Cruise أحد أذرع جنرال موتورز الذكية، وهي مدعومة أيضًا بواسطة هوندا اليابانية، إلى جانب صندوق SoftBank وغيرهم من المستثمرين.

 

ولطالما تم النظر إلى كروز على أنّها شركة تركّز فقط على إطلاق خدمة التاكسي ذاتي القيادة (Robotaxi) على نطاق تجاري. لكن بعد الاستثمار الأخير، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة Walmart أنّ التركيز سيستمر في هذا المجال مع إمكانية استكشاف ما وراء خدمة التاكسي فقط.

 

وأضاف جون فيرنر، رئيس وول مارت: “سيساعد هذا الاستثمار في عملنا نحو تطوير نظام بيئي للتسليم في المرحلة الأخيرة، ليكون سريعًا ومنخفض التكلفة وقابل للتطوير. هذا الاستثمار هو علامة بالنسبة لنا”.

 

وقد فعلت كروز بعض الاختبارات في وقت سابق فعلًا، حيث اختبرت إمكانية دخول سوق التوصيل، حتى عندما كانت جهودها مركزة على التاكسي. حيث عقدت صفقة مع DoorDash في 2019 للتوصيل في سان فرانسيسكو، لكن عندما اجتاح وباء كورونا قارة أميركا الشمالية – مما دفع الحكومة للإغلاق – أوقفت Cruise هذه الاختبارات مؤقتًا وبدأت في توصيل الوجبات الجاهزة لاثنين من بنوك الطعام.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاقة بين كروز وWalmart ليست حديثة العهد، فقد أعلنت الشركتين في نوفمبر 2020 عن خطط لاختبار توصيل البقالة في ولاية أريزونا الأميركية. وقالت الشركة أن العملاء سيقدرون على الطلب من متجر Walmart المحلي ليتم توصيله عبر إحدى سيارات كروز ذاتية القيادة (Chevy Volt).

 

وتحاول Walmart منذ فترة استكشاف تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة، لاستخدامها على نطاق تجاري وتحديدًا في الخدمات التي تقدمها مثل توصيل المنتجات للمنزل. وأجرت شراكة مع Waymo في وقت سابق، وكذلك كلًا من Udelv للشاحنات ذاتية القيادة في 2019، وNuro في 2020.