تطبيق Zoom سيضيف تشفير المكالمات لكن ليس للمستخدمين المجانيين

خلال الأشهر الأخيرة كان تطبيق محادثة الفيديو Zoom محط الكثير من الانتقادات في الواقع، حيث أدى انتقال التطبيق إلى الشعبية الهائلة الحالية إلى انتقاد العديد من خصائص الأمان ضمنه والتي أتاحت قيام البعض باقتحام محادثات الأشخاص أو حتى تسريب معلومات هامة مثل بيانات تسجيل الدخول إلى الحاسوب. وحتى أن هناك دعوى قضائية ضد التطبيق متعلقة بالخصوصية. لكن يبدو أن الشركة مصممة على تغيير صورتها النمطية إذ أصدرت عدة خصائص أمنية هامة، والآن يبو أنها ستقدم تشفير End-to-End ذي الأمان العالي، لكن ليس لجميع المستخدمين.

 

وفق لتصريحات الشركة، سيكون تشفير End-to-End متاحاً لزبائن الشركة مستقبلاً، لكن المستخدمين المجانيين لن يحصلوا عليه. حيث ترى الشركة أن هذه الخطوة مهمة للسماح للشرطة والجهات الأمنية بالوصول إلى المعلومات الهامة في حال تم استخدام الخدمة لأغراض غير شرعية.

 

بالطبع فقرار الشركة يبدو مخيباً للغاية لمعظم المستخدمين (النسبة الأكبر تستخدم الإصدار المجاني طبعاً). لكنه ليس الوحيد حقاً، حيث يبدو أن العديد من الشركات مترددة حيال تطبيق هذا النوع من التشفير، وحتى أن هناك مشاريع قرارات في عدة بلدان حول منع هذا التشفير بشكل كامل كونه لا يسمح للسلطات اعتراض المكالمات والوصول إلى محتواها.

 

حالياً يعد تشفير End-to-End أفضل طرق الحماية من قيام أي جهة بالتنصت على المكالمات، لكنه غائب عن الغالبية العظمى من تطبيقات محادثة الفيديو، فمن بين التطبيقات الأكثر انتشاراً ليس هناك سوى FaceTime يدعمه على مكالمات الفيديو الجماعية.

قد يعجبك ايضا