استحواذ Salesforce على Slack مقابل 27 مليار دولار

تم الإعلان مؤخرًا عن استحواذ Salesforce على Slack عبر مدونة شركة الخدمات السحابية الرسمية في صفقة تُقدّر بـ 27 مليار دولار أميركي. وبذلك يكون هذا الاستحواذ على Slack هو أكبر استحواذ تقوم به الشركة في تاريخها.

 

وستدفع Salesforce قيمة الصفقة على هيئة مزيج من النقد والأسهم، وبلغت قيمة السهم المدفوعة حوالي 45.86 دولار أميركي، وهو ارتفاع كبير مقارنةً بقيمة سهم Slack الذي كان يبلغ قرابة 30 دولار فقط في الأسبوع الماضي عندما ظهرت أولى التقارير حول الصفقة.

 

ويُعد هذا الاستحواذ واحدًا من أكبر عمليات الشراء في صناعة البرمجيات، ويُعد أكبرها ما قامت به IBM في عام 2018 عندما استحوذت على مؤسسة Red Hat مقابل 34 مليار دولار، ثم استحواذ مايكروسوفت على شبكة لينكد إن المهنية الاجتماعية مقابل 27 مليار دولار.

 

وتأتي هذه الصفقة كأكبر صفقة تقوم بها Salesforce التي استحوذت في عام 2019 على شركة Tableau مقابل 15.3 مليار دولار، وقبلها في 2018 عندما استحوذت على MuleSoft مقابل 6.5 مليار دولار.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ Salesforce بدأت كشركة برمجيات سحابية للمبيعات ثم عملت على توسيع نطاق أعمالها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأصبحت واحدة من أكثر شركات البرمجيات قيمةً في العالم، متجاوزةً شركات عريقة مثل سيسكو وإنتل وأوراكل.

 

ومن خلال استحواذ Salesforce على Slack تعمل الأولى على تعزيز محفظة أعمالها من تطبيقات المؤسسات بينما تسعى لتحقيق مجالات جديدة للنمو.

 

وتجاوزت الإيرادات للشركة 20 مليار دولار أميركي في الربع المالي الثاني مع نسبة نمو تبلغ 29%، بينما يُتوقع أن ينمو Slack بنسبة 39% في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 يناير القادم، لتصل الإيرادات إلى 876.3 مليون دولار.