كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد: السعر، القدرات وموعد الإطلاق

في مؤتمر صحفي قبل أشهر، كشفت شركة Sony عن الجيل القادم من أجهزة الألعاب الخاصة بها: PlayStation 5 (أو PS5 اختصاراً)، حيث كان هذا الحدث هو واحداً من الأهم لجهاز الألعاب كونه قد كشف أخيراً عن تصميمه الجديد بالإضافة لبعض الألعاب التي سيحصل عليها وموعد إطلاقه والمزيد من مواصفاته.

 

يوم أمس تجدد الاهتمام العالمي مرة أخرى مع حدث جديد من Sony تضمن استعراضاً لبعض الألعاب التي ستصدر للمنصة القادمة، كما تم كشف سعر PlayStation 5 وموعد صدوره (بإصداريه مع سواقة أقراص أو لا).

 

هنا سنجمع لك كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن جهاز ألعاب PS5 قبل صدوره المنتظر نهاية العام.

 

متى سيكون جهاز PS5 متاحاً للشراء؟

 

وفق الإعلان الحالي سيصدر جهاز ألعاب PS5 مع نهاية العام الحالي قبل فترة عطلات الميلاد ونهاية العام. إذ أن هذا الوقت هو المعتاد لإصدار أجهزة الألعاب من الأجيال السابقة عادة. لكن المهم هنا هو أن مواعيد الصدور قد تختلف جغرافياً في الواقع. وبينما سيصدر الجهاز في أمريكا الشمالية ليكون متاحاً فترة العطلات قد يتأخر لأشهر قبل الوصول إلى أسواق أخرى مثل أوروبا أو اليابان وبالطبع الشرق الأوسط.

 

وفق الإعلان الأخير سيبدأ الطلب المسبق لجهاز PlayStation 5 منذ اليوم في معظم الأسواق العالمية (بعض البلدان قد تشهد تأخيرات في توافر الطلب المسبق). حيث سيكون موعد الإصدار الرسمي لجهاز ألعاب PS5 هو 12 نوفمبر القادم في عدة بلدان (الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، اليابان، المكسيك، كوريا الشمالية) فيما سيكون موعد الإصدار العالمي بعدها بأسبوع في 19 نوفمبر.

 

هل سيكون هناك موديلات مختلفة من PS5؟

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد

من سنوات والإشاعات عن كون جهاز ألعاب قادم سيتخلى عن طرق تشغيل الألعاب الفيزيائية تماماً تنتشر في الأوساط، حيث كانت هذه الإشاعات تتحدث عن PS4 Slim ولاحقاً PS4 Pro، لكن الأمر لم يتحقق حتى الآن مع جهاز ألعاب PS5 القادم.

 

سيأتي PS5 بإصدارين: إصدار رقمي بالكامل قابل للتعامل معه بشراء وتحميل الألعاب من الإنترنت فقط، بالإضافة إلى موديل آخر مع سواقة أقراص Blu-Ray يستطيع تشغيل الأقراص سواء للألعاب الجديدة للجيل القادم أو لألعاب الجيل الحالي.

 

اقرأ أيضاً: سوني تنوي إنتاج أجهزة Playstation 5 بشكل محدود خلال السنة الأولى

 

كم سيكون سعر جهاز PS5 عند صدوره؟

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد: السعر، القدرات وموعد الإطلاق

 

الجيل الماضي من أجهزة ألعاب PlayStation صدر بسعر 400 دولار أمريكي عام 2013، لكن منذ حينها تغيرت الأمور للغاية. حالياً تم تأكيد أن سعر PS5 سيكون 499 دولاراً أمريكياً للإصدار الكامل من المشغل (مع سواقة أقراص ضوئية)، فيما سيكلف الإصدار المجرد من السواقة والمساوي تماماً كمواصفات سعر 399 دولاراً.

 

هذا السعر يبدو منطقياً إلى حد بعيد في الواقع، لكنه يضع فارقاً غير معتاد بين أجهزة ألعاب PS5 والجيل القادم من أجهزة ألعاب Xbox. فالموديل الأعلى من الجهازين سيكون بنفس السعر في الواقع: 499 دولاراً، لكن بالنظر  إلى الموديل الثاني ستكون الأمور مثيرة للاهتمام دون شك مع اختلاف السعر والمواصفات أيضاً.

 

في الإصدار الرقمي من PS5 سيكون هناك نفس الأداء تماماً، لكن الاختلاف الوحيد هو الغياب الكامل للسواقة وبالتالي محدودية طريقة شراء الألعاب بمتجر Sony حصراً. وبالمقابل سيكون جهاز ألعاب Xbox Series S إصداراً رقمياً دون سواقة، لكنه أرخص (بسعر 299 دولاراً) ومع أداء أضعف بشكل ملحوظ حيث لن يدعم دقة 4K بل دقة 1440p كحد أقصى.

 

هذا الاختلاف السعري بين الفئة الأرخص من PS5 وXbox سيكون ذا أثر مثير للاهتمام دون شك، حيث سيكون المستخدمون أمام خيارين: دقة أعلى لتشغيل الألعاب، أم سعر أرخص. وفي حال افترضنا تساوي الألعاب هنا وعدم وجود تحيزات، سيكون لدى Xbox Series S أفضلية دون شك، فمعظم المستخدمين لا يمتلكون شاشات يدقة 4K، وحتى أولئك الذين يمتلكونها لا يهتمون حقاً بفقدان بعض الدقة، حيث أن دقة 1080p لا تزال أكثر من كافية لمختلف المستخدمين.

 

ما هي مواصفات جهاز PS5 القادم؟

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد

كانت المواصفات هي أول ما عرف عن جهاز PS5 في الواقع، حيث سربت المعلومات أولاً قبل أن تؤكد منذ مدة قبل ظهور التصميم الخاص بالجهاز أصلاً. وكما هو متوقع فالمواصفات تشكل ترقية كبرى للجيل الحالي من أجهزة الألعاب، لكنها قد لا تكون بمستوى المنافس Xbox Series X الذي يمتلك مواصفات أفضل نسبياً وبالأخص من حيث قوة المعالجة والرسوميات.

 

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): 8x Zen 2 Cores at 3.5GHz
  • وحدة معالجة الرسوميات (GPU): 28TFLOPs, 36 CUs at 2.23GHz
  • معمارية وحدة معالجة الرسوميات (GPU Architecture): RDNA 2 مخصصة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): 16GB من نوع GDDR6 مع حزمة بعرض 448GB/s.
  • وحدة التخزين الداخلي: وحدة تخزين SSD مخصصة بحجم 825GB.
  • خيارات توسيع التخزين: منفذ لتوصيل وحدة تخزين SSD إضافية عبر منفذ NVMe، بالإضافة لإمكان وصل أقراص صلبة خارجية عبر USB.
  • السواقة: سواقة أقراص ضوئية من نوع Blu-Ray تقرأ أقراص 4K.

 

كيف يبدو تصميم جهاز PS5 الجديد؟

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن PlayStation 5 (PS5) الجديد

أهم ما تم الكشف عنه في المؤتمر الأخير هو مظهر جهاز ألعاب PS5 الجديد، ويمكن القول إن هذا التصميم هو التغيير الأكبر والأكثر جرأة في تاريخ إصدارات جهاز الألعاب التي لطالما كانت تقليدية إلى حد بعيد. فـ PS5 يأتي باللون الأبيض والأسود معاً كما هو الحال ليد التحكم، كما أنه يأتي مع انحناءات مثيرة للاهتمام تجعله يبدو مختلفاً للغاية عن المعتاد.

 

الإصدار الذي يأتي دون سواقة يبدو في الواقع أفضل من الخيار ذي السواقة، فهو أكثر تناسقاً ويبدو جميلاً إلى حد بعيد، والأرجح أنه سيترك ضجة أكبر من منافسه Xbox Series X الذي يمتلك تصميماً غير معتاد بدوره، لكنه أكثر تحفظاً ويبدو تقليدياً وحديثاً في آن معاً.

 

في الواقع يبدو جهاز ألعاب PS5 غريباً بشكل مشابه للتصميم غير المعتاد الذي قدمه Xbox 360 قبل سنوات عديدة، مما يعني أن يد التحكم لم تكن جزء التصميم الوحيد الذي يجعل جهاز PS5 الجديد يبدو أشبه بأجهزة Xbox السابقة مما هو مشابه لإصدارات PlayStation.

 

 

اقرأ أيضاً: سوني تكشف رسمياً عن يد تحكم بلايستيشن 5

 

هل يدعم جهاز ألعاب PS5 الأجيال السابقة للألعاب؟

 

أعلنت سوني بشكل رسمي كون PS5 متوافق مع تشغيل ألعاب PS4 السابقة سواء عبر الأقراص الضوئية (في الإصدار ذي السواقة) أو عبر قرص صلب خارجي يوصل إلى المشغل، وهذا الأمر مفيد دون شك ويعني أن الجهاز سيمتلك العديد من الألعاب المتاحة منذ صدوره وبالنسبة لمالكي الإصدار السابق سيكون من الممكن نقل مكتبة الألعاب كما هي إلى الجهاز الجديد.

 

بالنسبة لدعم الأجيال السابقة مثل PS3 وما سبقه فالأمور غير واضحة والأرجح أن الأمر لن يكون متاحاً إلا بشكل محدود جداً عبر خدمة PlayStation Now. مما يعني أن Xbox Series X يمتلك أفضلية هنا كونه يدعم تشغيل ألعاب جميع الأجيال السابقة من Xbox. لكن الاختيار سيعتمد على التفضيلات الشخصية دون شك، فالدعم للأجيال السابقة ليس أمراً أساسياً للجميع في الواقع.

 

ما هي ألعاب PS5 التي نعرفها حتى الآن؟

 

كان شطر كبير من حدث الكشف عن PS5 مخصصاً للألعاب التي ستكون متاحة للجهاز عند إصداره وخلال الفترة الأولى من دورة حياته، وكما هو معتاد كشفت سوني عن العديد من الألعاب المهمة التي تتضمن التالي:

 

Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

 

Final Fantasy 16

 

Hogwarts Legacy

 

God of War: Ragnarok

God of War: Ragnarok

 

Kena: Bridge of Spirits

Goodbye Volcano High

Ghostwire: Tokyo

Horizon: Forbidden West

Bugsnax

Village: Resident Evil

Deathloop

Returnal

Jett: The Far Shore

ألعاب أخرى

 

  • Project Athia
  • Solar Ash
  • Stray
  • Gran Turismo 7
  • Ratchet & Clank: Rift Apart
  • Oddworld: Soulstorm
  • Hitman III
  • Pragmata
  • NBA 2K21
  • Astro’s Playroom
  • Demon’s Souls
  • Sackboy: A Big Adventure
  • Destruction Allstars
  • Godfall
  • GTA V: Expanded & Enhanced

قد يعجبك ايضا