ناسا ستفتح أبواب محطة الفضاء الدولية أمام السائحين

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنّها سوف تفتح أبواب محطة الفضاء الدولية أمام الأعمال التجارية والسائحين، حيث كشفت الشركة مؤخرًا عن خططها لاستغلال المحطة الفضائية وتسويقها لتحقيق دخل مادي، بحيث يمكن للابتكار والإبداع في الصناعة الأمريكية تسريع الاقتصاد التجاري المزدهر في مدار الأرض المنخفض.

 

وحسب البيان الصحفي من الوكالة، سوف تفتح وكالة الفضاء الأمريكية أبواب المحطة الفضائية أمام رواد الفضاء من القطاع الخاص، فضلًا عن تطوير واختبار وتصنيع المنتجات التجارية.

 

فتح أبواب محطة الفضاء الدولية

 

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية “توفير فرص موسعة في محطة الفضاء الدولية لتصنيع، وتسويق، وترويج المنتجات والخدمات التجارية سوف يساعد على تحفيز وتوسيع أسواق استكشاف الفضاء للعديد من الشركات”.

 

وسيتم منح رواد الفضاء من القطاع الخاص مهام تصل إلى 30 يوم للعمل على المشروعات التجارية، وقد نرى منتجات يتم تصنيعها في الفضاء للبيع على الأرض، وتطلب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في الوقت الحالي تقديم مقترحات للمفاهيم التجارية، وفي بورصة ناسداك أصدرت التسعير الأوّلي للخدمات.

 

وحسب تقرير من CNBC، تُفكّر ناسا منذ فترة طويلة في طريقة لتعويض تكاليف التشغيل من خلال تسويق المحطة الفضائية الدولية.

 

مواضيع مشابهة

وقد يكون الحافز للقيام بذلك أخيرًا هو التقدّم الهائل الذي توصلت له شركات خاصة مثل سبيس اكس وبوينج في هذا المجال، وتحديدًا في رحلات الفضاء التجارية، وفي الوقت نفسه كشف رئيس أمازون جيف بيزوس عن خططه الطموحة لبدء التصنيع على القمر.

 

اقرأ أيضًا: محطة الفضاء الدولية مليئة بالبكتيريا الضارة المسببة للأمراض

 

وصرّحت ناسا في بيانها الصحفي أنّ هدفها طويل الأجل هو “أن تصبح واحدة من عديد الشركات الخاصة التي يشتري خدماتها العملاء […] مثل الطيران في مدار الأرض المنخفض”.

 

السياحة الفضائية

 

بالنسبة لبرنامج السياحة الفضائية من ناسا، فسوف تبدأها وكالة الفضاء الأمريكية بإطلاق رحلتين فقط سنويًا تمتد كل رحلة منهما إلى ثلاثين يوم، هذا وستبلغ تكلفة الرحلة أكثر من 50 مليون دولار، وتتحصل ناسا على 35,000 دولار عن كل ليلة يقضيها أي سائح فضائي على متن محطة الفضاء الدولية.

 

من جانب آخر، ليست ناسا الوحيدة التي ترغب في إرسال رحلات تجارية إلى الفضاء، حيث تحاول العديد من الشركات تقديم تجربة مماثلة، ولكن الإقامة داخل محطة الفضاء الدولية هي تجربة تستحق كل دولار.

شارك المحتوى |
close icon