بعد سلسلة من الخسائر.. بيتكوين تعود للارتفاع مجددًا

تُعد عملة بيتكوين واحدة من الأصول الأكثر تقلبًا من حيث القيمة مثلما شهدنا جميعًا على مدار السنوات القليلة الماضية، فبعد وصول قيمتها إلى عشرين ألف دولار تقريبًا في أواخر 2017، عادت للانخفاض كثيرًا على مدار 2018 و2019، ومع ظهور جائحة كورونا استمرت الخسائر في القيمة قبل أن تعود بيتكوين للارتفاع مجددًا في الآونة الأخيرة.

 

حيث ارتفعت قيمة بيتكوين إلى أكثر من عشرة آلاف دولار للمرة الأولى منذ أسابيع في يوم الإثنين الماضي، وفقًا لموقع CoinMarketCap. هذا وقد ارتفعت أيضًا قيمة العديد من العملات المشفرة الأخرى، مثل إيثيريوم، وريبيل، بينما يتراوح إجمالي قيمة العملات المشفرة وقت كتابة هذا الخبر حول 285 مليار دولار.

 

ولكن ارتفاع قيمة بيتكوين إلى أكثر من 10,000 دولار ليس الأول هذا العام، ففي منتصف فبراير الماضي كان المتعاملون بالعملة المشفرة يتداولونها عند نفس السعر تقريبًا، لكن مع تفشّي فيروس كورونا في جميع الأنحاء وانخفاض قيمة غالبية الأسهم المالية، انخفضت معها أيضًا قيمة بيتكوين حتى وصلت إلى مستوى متدني يبلغ 4,120 دولار تقريبًا في منتصف مارس.

 

هل بيتكوين ملاذ آمن؟

 

تساءلنا في أبريل الماضي عن ما إذا كانت بيتكوين ملاذًا آمنًا للاستثمار وقت الأزمات، لكن العملة لم تثبت جدارتها في هذا الإطار، مع الانخفاض الشديد الذي أشرنا إليه في السطور السابقة، لكن في الوقت نفسه استطاعت العملة التعافي بسرعة أكبر من الأسهم المالية التقليدية التي لا تزال تعاني من آثار كورونا.

 

بنظرة سريعة على تاريخ بيتكوين، نجدها تتداول حاليًا عند نصف قيمتها تقريبًا عندما وصلت إلى أعلى سعر على الإطلاق، وتحديدًا 19,700 دولار في ديسمبر 2017.

 

بيتكوين تعود للارتفاع مجددًا

إن سألتني عن السبب في ارتفاع الأسعار مرة أخرى سأخبرك أني لا أعرف السبب صراحةً، ويصعب على الخبراء حتى التنبؤ بسبب هذا الارتفاع المفاجئ في قيمة بيتكوين، خصوصًا مع الأحداث الجارية من استمرار كورونا في الانتشار، والاحتجاجات الأميركية.

 

لكن بعض الأخبار عن ضخ الفيدرالي الأميركي تريليونات الدولارات في الاقتصاد، وقيام بعض المشترين الكبار بعمليات شراء واسعة للعملة، يمكن أن يتم تفسيرها على أنّها أخبار إيجابية للبيتكوين.

 

وأعرب بعض المستثمرين الكبار في بيتكوين مثل كاميرون وينكلفوس، ومايك نوفوغراتز عن تفاؤلهم بشأن سعر بيتكوين في ضوء هذه الظروف، لكن كما هو الحال دائمًا، ليس هناك أي ضامن لاستمرار السعر في الارتفاع.

قد يعجبك ايضا